منتديات علم النفس
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة وممتعة


فضاء علم النفس
 
الرئيسيةمكتبة الصورقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم أدعية التيسير والامتحانات اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم فى الأولين والأخرين ولمن تبعه الى يوم الدين.  يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ . (البقرة 185) (ثلاثاً)  وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا. (الكهف 88) (ثلاثاً)  قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. (طه:25-26) (ثلاثاً)  وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ. (القمر:32) (ثلاثاً)  وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا . (الطلاق:4) (ثلاثاً)  سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا . (الطلاق:7) (ثلاثاً)  وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى . (الأعلى:Cool (ثلاثاً)  فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا. (الشرح:5-6) (ثلاثاً)  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت نجعل الحزن إن شئت سهلاً. (ثلاثاً)  سبحان الله الملك القدوس رب الملائكة والروح . (ثلاثاً)  يا إلهى أسألك فرجاً قريبا، وصبرا جميلاً، والعافية من كل بلية، والشكر على العافية، والغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله. (ثلاثاً)  ثم تقرأ سورة الضحى ثم تقول بعدها: اللهم يسرنى لليسرى الذى يسرته لكثير من خلقك، وأغننى بفضلك عمن سواك.(ثلاثاً)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اضطرابات النطق واللغة
الأحد أبريل 05, 2015 9:45 pm من طرف meriem010

» العمل التطبيقي للتنشئة الدينية للطفل
الأحد مارس 01, 2015 4:46 am من طرف أمة الله

» أعرف شخصيتك من فصيلة دمك
الأحد مارس 01, 2015 4:40 am من طرف أمة الله

» بالصور: تعرفوا على فيروس الايبولا!
الأحد مارس 01, 2015 2:44 am من طرف أمة الله

» نحو البرمجة بـ Xcode ما تحتاجه لبرمجة الماكنتوش بلغة Objective-C
الأحد مارس 01, 2015 2:32 am من طرف أمة الله

» ما هي فوائد المكسرات؟
الجمعة فبراير 27, 2015 9:03 pm من طرف أمة الله

» القراءة تخفف من التوتر....
السبت فبراير 21, 2015 3:26 am من طرف أمة الله

» كاميرا خفية يابانية مضحك
السبت فبراير 21, 2015 3:20 am من طرف أمة الله

» ألغاز حسابية ذكية
السبت فبراير 21, 2015 3:16 am من طرف أمة الله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سيف الدين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 379
نقاط : 2812
السٌّمعَة : 75
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
العمر : 30
الموقع : منتديات علم النفس

مُساهمةموضوع: مراحل اكتساب اللغة عند الطفل   الأربعاء فبراير 15, 2012 1:27 am

مراحل اكتساب اللغة عند الطفل

المقدمة:

كان المعتقد أن اللغة تكتسب عن طريق التقليد Imitation أمر مسلم به حتى ثبت العكس.
على يد الأخصائي ( نعوم شوم سكي )Naom Chomsky في منتصف الخمسينيات
حيث قال انه أمر مستحيل إن يتعلم الطفل اللغة الأم بالتقليد إنما بملكة موجودة في الدماغ تسمى: Language Acquisition Device حين يكتمل نموها. و أثبتت الدراسات المفصلة على اكتساب الأطفال للغة يتبع جدول زمنيا تفصيليا من حيث أن الطفل يبدأ بالتصويت ثم بالمناغاة فالكلمة الواحدة فتنغيم الجملة ثم بالكلمتين معا ثم بجمل تبدو غير صحيحة وهذا بعد مروره بعد مراحل.
التكلم أمر مكتسب :
مما لا شك فيه هو إن التكلم أمر مكتسب و ليس من قبيل الفطرة ولو كان ذلك لما تعددت اللغات ,ولكن الشيء الذي دلت عليه الدراسات هوان مراحل تطور السلوك اللغوي واحدة بالنسبة لجميع الأطفال و الشيء المتفاهم عليه هو إننا نستعمل عبارة لغة الأم لنشير إلى إن اكتساب اللغة يتم أكثر ما يتم في المراحل المبكرة من الحياة لان هذا الاكتساب مرتبط بالأم فهي التي تراعي طفلها و تدربه على الأصوات اللغوية .
الا اننا نجهل الشيئ الكبير عن دور كل من الوراثة و المحيط في التعلم و اكتساب المهارات و لكن الشيئ المؤكد ان نمو اللغة عند الطفل مرهون بـ:
ا ـ اكتمال بعض الاجهزة العضوية ونضج بعض الانسجة العصبية و العضلية .
ب ـ تدريب جوارح النطق لدى اكتمال نضجها عن طريق التعلم .

فبالنسبة للنقطة (ا) ثبت إن تلفيف بروكا الذي يتحكم في الكلام على مستوى الدماغ لا يبلغ مرحلة التمييز العضوي إلا بعد 17 شهر من الولادة . يولد الإنسان وهو مزود بيولوجياً بملكة اللغة التي هي هبة موروثة فطرياً, تنمو عنده من خلال تقادم تجربته أو خبرته اللغوية (التي تعبّر عن استعداده لاكتساب اللغة.)

أي Language Acquisition Device التي يصفها جومسكي بأنها ( المكون الغريزي في العقل البشري الذي ينتج لغة ما بالتفاعل مع الخبرة المتوفرة , وهي وسيلة تحول الخبرة إلى نظام معلومات متحصله : معلومات لهذه أو تلك من اللغات البشرية.)

بينما تنضج المراكز الدماغية الأخرى بعد 11 شهر أما الشرط (ب) فالتجارب تدل على إن تدريب الأطفال على التكلم بشرط إن تكون في ظروف مختلفة و الفروق التي تتحصل عليها بين الأطفال ترجع إلى اختلاف المحيط .


المراحل الأساسية لتطور اكتساب الكلام الشفوي :

إن اكتساب اللغة دليل واضح على أن بنية الطفل العقلية أخذت تتطور من التمركز حول الذات إلى الموضوعية و من الإدراك السطحي إلى إدراك العلاقة القائمة بين التعاون بين الطفل و الراشد و اللغة بطبيعة الحال هي صلة بين الطفل و الراشد و هي الأداة المثلى التي يتم بواسطتها هذا الاحتكاك إلا أنها لا تكتسب بصورة تلقائية فلابد من التدريب على النطق ولابد كذلك من مرور وقت ليس بالقصير قبل أن يتمكن الطفل في اللغة بتم معانيها و علية يتم استخلاص المدة التي يستغرقها اكتساب اللغة .

مرحلة ما قبل اللغة:Prélinguistiques
وهي مرحلة تمهيد و استعداد يتم فيها الصياح وا لصراخ وتمتد من الولادة حتى الأسبوع الثامن و تتمثل هذه المرحلة في ثلاث أطوار:
ا ـ طور الصراخ
ب ـ طور المناغاة
ج ـ طور التقليد و المحاكاة.
1 ـ مرحلة الصراخ : عند الصرخة الأولى التي يطلقها الطفل عند الولادة هي أول بادرة من بوادر قدرته على التصويت و رغم الاختلاف حول تأويل هذه العملية إلا أن ما تمكن تأكيده هو أن الصرخة الأولى تدل على إن الوليد برز إلى الوجود مزودا بجهاز التنفس و الحنجرة الضروريين لنمو ملكة التكلم و على هذا فان الصراخ هو نقطة البداية في نشوء اللغة إذ سرعان ما يفشل الطفل أن يستطيع ان يعبر الطفل عن مختلف حاجاته و رغباته بالصراخ.
و الصراخ في الواقع عبارة عن مظهر عفوي من مظاهر الهيجان يمكن أن يعبر عن الإنفعالات الانعكاسية الناتجة عن الإحساس بالجوع أو الم .
2ـ طور المناغاة : babillage
من السن: 4 او6 أشهر إلى12 شهر.
ينتقل الطفل من الصراخ إلى المناغاة فبينما كان الأول فعل منعكس لا إرادي فان المناغاة تقوم على التلفظ الإرادي لبعض المقاطع الصوتية ويتخذها الطفل غاية في حد ذاتها لا ليعبر بها عن شيء و إنما يكررها وكأنه يلهو بترددها والذي يدخل الطفل في المناغاة هو ذلك الاتصال الصوتي والسمعي فهذا الاتصال بين حاسة السمع و حاسة الصوت واضح إلى درجة نجد فيها الوليد الأصم يصرخ و لا يناغي أبدا، و الطفل يصل إلى مرحلة التمركز حول الذات فلا يكاد يبلغ الشهرين حتى يبدي شيئا من الاهتمام كلما سمع صوت إنسان ومن مظاهر ذلك انه قد يتوقف عن المناغاة أو يلتفت إلى ناحية مجيء الصوت
أن نطق أول كلمة يبدأ في 10 أشهر الأولى في هذا السن يكون الرضيع في حيوبة فطنة اذ تعلم
Les phonèmes صوت لغوي للغته وكذلك مجموع الكلمات المعتادة فب الأسرة وتدوم هذه المرحلة إلى 12شهر إلى 18 شهر وهي تمثل مرحلة التأهيل اللغوي Initialisation للغة الشفوية (الكلام).
ويتمثل هذا في إحصاء و التفريق بين /d/ و/b/ فهذه الحروف أصواتها قريبة من بعضها
فإذا حدث العكس فإنه لا يستطيع في ما بعد التفريق بين، Dent/Banc
و أثبتت الدراسات أن الأطفال قادرون على التميز بين هذه الأصوات في جميع اللغات
في جميع الشعوب.
مثال: الراشد الياباني لا يستطيع التميز بين / L /و/R/ في الإستماع لا يمكنه تميز بين :
(roue et loup) أما الطفل صاحب الستة اشهر يستطيع إن يفرق بين اصوات الحروف و
كذلك الصوت الودود والصوت الناهي وعند تسعة أشهر ترسخ في عقله بعض الكلمات التي ألف سمعها من الوالدين ولكن في الحقيقة ليست أصوات أصلية والمرد إلى ذلك إن الكبار يستعملون لهجة خاصة في مخاطبة الرضع وفي حدود السنة يستجيب لبعض الأوامر خاصة إذا اقترنت بلهجة معينة. وبين 15و17 شهرا معنى أعطيني هذا خاصة عند إرفاقه بالإشارة و في حدود 18 شهرا يشبه لمختلف أعضاء جسمه و على العموم فان الطفل يفهم كلام غيره قبل إن يكون قادرا على الرد.
والجدير بذكر في هذه المرحلة يكون الجهاز الصوتي لدى الطفل في تطور دائم.
.Appareil phonatoire
.
3 ـ مرحلة المحاكاة أو طور التقليد :

يرى `فالونfallon أن الطفل بعد الشهر الثالث يأخذ بمحاكاة من حوله في إيماءاتهم وتكشيرا تهم وأن الحركات المعبرة عنده هي جسر موصل إلى لغة الكلام•
وتبدأ المحاكاة بعد الشهر التاسع كما يرى أغلب الباحثين وتستمر حتى السن المدرسية، وهناك فوارق فردية بين الأطفال في القدرة على المحاكاة ونطق الكلمة الأولى، وهذه تخضع لعوامل متعددة كالذكاء والسن والجنس وفرص الكلام المتاحة للطفل ووجود أطفال آخرين معه في الأسرة وثراء البيئة الاجتماعية والثقافية.
بعد مرحلة المناغاة يحاول الطفل تقليد الصيحات التي يسمعها و الحقيقة إن الطفل يخترع كلمات من صنعه من إجراء مرور الهواء الخارج من الرئتين بالأحبال الصوتية يتوصل من خلالها إلى عملية التخاطب .
يجب إن لا تتوهم إن الانتقال من المناغاة إلى التقليد يتم بطريقة عشوائية وذلك بان الأطوار اللغوية هي في الواقع متداخلة فيما بينها ولا يجب تحديد أي منها لفترة زمنية معينة إلا إن مايجب التأكيد عليه إن الطفل لا يكاد يبلغ السنة حتى تظهر على سلوكه اللفظي بوادر التقليد فيصبح قادرا على إعادة لفظة التقطها من الكبار عن طريق سمعه .
و في حدود السنة الثانية يردد الكلمات التي التقطها و كأنه يريدها راسخة في ذهنه وعلى هذا الأساس يمكننا القول بان تعلم الأصوات اللغوية يبدأ حين تتكون لدى الطفل المنعكسان الدائرية لأنه في هذه المرحلة يستطيع
فل تعلم أسماء الأشياء ثم ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي التلفظ باسم الشيء مقترن بالشيء ذاته ثم نعلم الطفل تقليد الاسم المتلفظ به و أخيرا دفع الطفل إلى نطق اسم الشيء لرؤيته له. •


4 ـ مرحلة الكلام الحقيقي وفهم اللغة:Linguistique

وهي المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بفهم مدلولات الألفاظ ومعانيها ويظهر ذلك في الأشهر الأولى من السنة الثانية فتتضح المعاني أكثر مع ظهور عناصر الاتصال الأولى التي تنشئ الجملة .
و تتكون هذه المرحلة من ثلاث مراحل متباينة و متزامنة مع سن الطفل:
أ- أحادي التعبير:holophrastique من السن 18 أشهر إلى 24 أشهر بتلفظ الطفل في هذه المرحلة بكلمة معزولة و عادة م يكون الأولياء وراء هذا التلقين مثلا لتعبير على اللعبة او الدمية بقول (توتو). أو أريد الذهاب إلى الفراش يقول( دودو )أو( نني).
ب- نحوية: syntaxique من السنة 02 إلى السنة 5 في هذه المرحلة يكون الطفل قد تعلم نحو اللغة أصبح يكون جمل تقريبا كاملة من خلال تحليله للجمل التي يسمعها وليس بتقليد إنما بإتباع القواعد و تكرارها.
ج- المرحلة المتقدمة le stade avance : من السنة 5 وأكثر في هذه المرحلة اكتسبه الطفل علاقات و دلالات الكلام الدقيق مثلا les formes passives الصيغة المجهولة و بالتالي يصبح الطفل يطبق التغيرات النحوية على كلامه لأنه أصبح يدرك أن ليس كل مستمع يفهم ما يقصده.

ويلاحظ في هذه المرحلة بعض العيوب في النطق والتي تعتبر مؤقتة وطبيعية بعد عمر 4 سنوات، فإذا ما توافرت الشروط البيئية والتربوية المناسبة تختفي هذه العيوب في الكلام الطفولي مثل الجمل الناقصة والإبدال واللثغة وغيرها•
ومن هنا تبرز أهمية مراقبة النطق في الطفل منذ المراحل الباكرة من الطفولة وتلافي عيوب الكلام منذ البداية وإن لم يتخلص الطفل منها بين الرابعة والسادسة من عمره، أصبح شاذاً بالنسبة لمعايير النطق الصحيحة ووجب عرضه على اختصاصي نفسي.

العوامل المؤثرة في النمو اللغوي وتعلم الكلام:
1 ـ الجنس: لوحظ أن الإناث يتفوقن على الذكور في كل جوانب اللغة كبداية الكلام وعد المفردات اللغوية فيتكلمن بشكل أسرع وهن أكثر تساؤلاً وأكثر إبانة وأحسن نطقاً والسبب العلمي لهذا التفاوت غير مطروح حتى الآن•
2 ـ الذكاء: تعتبر اللغة مظهراً من مظاهر نمو القدوة العقلية العامة والطفل الذكي يتكلم مبكراً عن الطفل الغبي•
3 ـ المحيط الاجتماعي: يعتبر المحيط الاجتماعي بسماته الثقافية والاقتصادية المميزة من أهم العوامل المؤثرة على تعلم النطق والكلام لدى الطفل، حيث إن النمو اللغوي يتأثر بانجراف وكمية ونوعية الميزات الاجتماعية، إذ تساعد كثرة الخبرات وتنوعها واختلاط الطفل بالراشدين في نمو اللغة ويشير فرويد SEGMOND FREUD.إلى الطفل في العائلة إذا سافرت أمه بعيداً عنه فإنه يفقد موهبته بالكلام التي اكتسبها حديثاً، كما لوحظ أن الأطفال من الطبقات العليا أثرى لغوياً من الطبقات الدنيا ربما لأنه تتاح لهم فرص الاحتكاك مع الآخرين ويلقون الاهتمام من الأهل ويلتحقون بالمدارس التي تولى أمور النطق أهمية كبيرة وللعطف والتشجيع أما أطفال الطبقات الدنيا فمحرومون من كل ذلك مما أدَّى إلى تأخر الطفل لا بل تعثره بمثل التأتأة والفأفأة والتلعثم والارتباك• هذا وتؤثر الحكايات والقصص تأثيراً كبيراً على النمو اللغوي•
4 ـ العوامل الجسمية: ومنها سلامة جهاز الكلام واضطرابه وكذلك كفاءة الحواس ولا سميا السمع•
5 ـ وسائل الإعلام: ولا ننسى دور وسائل الإعلام من إذاعة وتلفاز وغيرها فهي تتيح إثارة وتنبيهاً لغوياً أكثر وأفضل يساعد على النمو اللغوي السليم•

الخلاصة:
- الطفل مؤهل طبيعيا بملكة تمكنه من اكتساب اللغة الأم.
- في عامه الأول يتمكن على التعرف على الصوت اللغوي Phonèmes لغته كما يستطيع فهم
العديد من الكلمات.
- الكلمات التي يستطيع أنتجها الطفل خلال عامه الأول من 5 إلى 10 ككلمات و يتطور حى يصل
إلى حدود 1500 كلمة خلال العام الثالث.
- اكتساب morphosyntaxe التراكيب النحوية يمكن تقصيها في الشهر الثامن عشر
و تمكن الطفل في حدود السنة الثالثة من إنتاج جملا نحوية مفهومة.
- نستطيع ملاحظة المظاهر البرقماتية للغة التي اكتسبها الطفل في حدود السن السادسة
و ذلك بتفاعله الاجتماعي – الشارع- المدرسة- النادي....

المراجع:
-Dr sharny Mcleodm, Typical development of speech. Charles sturt university, Australia 2002.
-Marc Delahaie, évolution du langage chez l enfant.Inpes 2004.
- Roots of language Derek Bickerton fiche de lecture.
- د. علي حسين فياض، نظرية النحو التوليدي التحويلي واكتساب اللغة. كلية الزهراء للبنات، سلطنة عمان 2006



**************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gourida-psy.3oloum.org
 
مراحل اكتساب اللغة عند الطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم النفس :: علم النفس :: الأرطوفونيا-
انتقل الى: