منتديات علم النفس
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة وممتعة


فضاء علم النفس
 
الرئيسيةمكتبة الصورقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم أدعية التيسير والامتحانات اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم فى الأولين والأخرين ولمن تبعه الى يوم الدين.  يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ . (البقرة 185) (ثلاثاً)  وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا. (الكهف 88) (ثلاثاً)  قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. (طه:25-26) (ثلاثاً)  وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ. (القمر:32) (ثلاثاً)  وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا . (الطلاق:4) (ثلاثاً)  سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا . (الطلاق:7) (ثلاثاً)  وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى . (الأعلى:Cool (ثلاثاً)  فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا. (الشرح:5-6) (ثلاثاً)  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت نجعل الحزن إن شئت سهلاً. (ثلاثاً)  سبحان الله الملك القدوس رب الملائكة والروح . (ثلاثاً)  يا إلهى أسألك فرجاً قريبا، وصبرا جميلاً، والعافية من كل بلية، والشكر على العافية، والغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله. (ثلاثاً)  ثم تقرأ سورة الضحى ثم تقول بعدها: اللهم يسرنى لليسرى الذى يسرته لكثير من خلقك، وأغننى بفضلك عمن سواك.(ثلاثاً)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اضطرابات النطق واللغة
الأحد أبريل 05, 2015 9:45 pm من طرف meriem010

» العمل التطبيقي للتنشئة الدينية للطفل
الأحد مارس 01, 2015 4:46 am من طرف أمة الله

» أعرف شخصيتك من فصيلة دمك
الأحد مارس 01, 2015 4:40 am من طرف أمة الله

» بالصور: تعرفوا على فيروس الايبولا!
الأحد مارس 01, 2015 2:44 am من طرف أمة الله

» نحو البرمجة بـ Xcode ما تحتاجه لبرمجة الماكنتوش بلغة Objective-C
الأحد مارس 01, 2015 2:32 am من طرف أمة الله

» ما هي فوائد المكسرات؟
الجمعة فبراير 27, 2015 9:03 pm من طرف أمة الله

» القراءة تخفف من التوتر....
السبت فبراير 21, 2015 3:26 am من طرف أمة الله

» كاميرا خفية يابانية مضحك
السبت فبراير 21, 2015 3:20 am من طرف أمة الله

» ألغاز حسابية ذكية
السبت فبراير 21, 2015 3:16 am من طرف أمة الله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 استراتيجية بلوم لاتقان التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سيف الدين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 379
نقاط : 2812
السٌّمعَة : 75
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
العمر : 31
الموقع : منتديات علم النفس

مُساهمةموضوع: استراتيجية بلوم لاتقان التعليم   الأربعاء فبراير 15, 2012 12:48 am




احتلت قضية الفروق الفردية بين المتعليمن مكانا بارزا بين اهتمامات بلوم التربوية على كثرتها وتعددها وقد بذل جهودا ضخمه من اجل التوصل الى استراتيجيه يمكن من خلالها مواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين بصوره منهجيه منظمه ومنتظمة وانصبت جهوده الاساسية فى البحث عن اليه تمكن نسبة كبيره من الطلاب من الوصول إلى مستوى واحد من الإتقان ونجح بلوم فى التوصل استراتيجيه محدده عرفت فى الادبيات التربوية باسم (استراتيجية بلوم للاتقان التعليم ).
وتشكل استراتيجة بلوم لإتقان التعليم فلسفه تربوية معاصره فى ضوء الأسس النظرية التى تقوم بها , كما تشكل عند تطبيقها وتنفيذها تجديدا تربويا مميزا على المستوى الاجرائى يحول الفكر التربوى النظرى الى واقع عملى , وما يزيد من أهمية هذه الاستراتيجية هو ارتباطها بواقع ممارسات التعليم الجمعى السائده مقارنه بنظم تفريد التعليم المختلفه , وهى تجمع بين إجراءات التعليم الجمعى وإجراءات التعليم التربوى فى إطار واحد فهى استراتيجة تعتمد التدريس الجمعى فى البدايه حيث يقوم المعلم بالتدريس أولا ثم بعد ذلك تتخذ إجراءات التفريد كعلاج بعدى ,ولهذا السبب فان هذه الاستراتيجية تصلح للاستخدام فى ظل الظروف والامكانات السائده فى معظم مدارسنا التعليميه .

إجراءات استخدام استراتيجية بلوم للإتقان التعليم

أولا : إجراءات ما قبل التدريس الجامعى :
وفى هذه المرحلة يقوم مستخدم الاستراتيجية بما يلى :
•تقدير جوانب المقرر التى ينبغى أن يصل الطلاب فيها الى مستوى الإتقان, ويتطلب ذلك قيام المعلم بعملية إصدار قيمه تختص بمحتوى المقرر وأهميته بالنسبه للسلوك المدخلى للطلاب .
•تحديد أهداف المقرر وصيغتها والانطلاق منها لتحديد مستوى الإتقان فى المقرر ويمكن أن يتم ذلك من خلال تحديد نسبه معينه من الأهداف يجب أن يحققها الطالب كمؤشر لوصوله الى مستوى الإتقان.
•إعداد الاختبار التجميعى النهائى على مستوى المقرر بحيث تنسق بنوده مع أهداف المقرر وهو ما يعرف بالاختبار مرجعى الأهداف .
•تقسيم محتوى المقرر الى مجموعة من الوحدات الدراسية المتتابعة تتناسب ومدة الفصل الدراسى وغالبا ما يقسم المقرر الى مجموعه من الوحدات يقابل كل منها فصلا من فصول الكتاب المقرر مع الأخذ فى الاعتبار امكانيه تغطية كل وحدة منها خلال أسبوع أو أسبوعين لا أكثر
•إعداد اختبارات القياس البعدى للمرحله لكل وحدة من وحدات المقرر فى ضوء أهداف الوحدات وتحديد مستوى الإتقان لكل وحدة.
•تصميم وإعداد المواد التعليمية والبدائل الخاصه بالتغذية المرتجعة البعدية المصححة بحيث ترتبط بكل بند اختبارى القياسى البعدى المرحلى وتمثل هذه المواد فيما يلى.

1.مقرارات فرديه من كتب دراسيه عديه
2.مقرارات فريده من كتب دراسيه مبرمجه
3.الألعاب والألغاز التعليمية
4.المواد السمعية والبصرية والتسجيلات الصوتية المرئية وبرامج الشرح الفوتوغرافيه
5.تدريس خاص لمجموعات صغيره
6.توجيه فردى

ثا نيا : إجراءات التدريس الجامعى
تخصيص اللقاء الاول لتعريف الطلاب بابعاد الاستراتيجية وكيفية التعلم من خلالها
و فى هذا الصدد على المعلم ان يعرف الطلاب بما يلى
1- إن نسبة كبيرة من الطلاب أكثر من 90% يمكن أن تحصل على تقدير امتياز
2- أن تقدير الطالب سيمنح فى ضوء مستوى أداءه فى الا ختبار التجميعى النهائى الذى يعق

**************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gourida-psy.3oloum.org
 
استراتيجية بلوم لاتقان التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم النفس :: علم النفس :: علم النفس التربوي-
انتقل الى: