منتديات علم النفس
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة وممتعة


فضاء علم النفس
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم أدعية التيسير والامتحانات اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم فى الأولين والأخرين ولمن تبعه الى يوم الدين.  يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ . (البقرة 185) (ثلاثاً)  وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا. (الكهف 88) (ثلاثاً)  قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. (طه:25-26) (ثلاثاً)  وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ. (القمر:32) (ثلاثاً)  وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا . (الطلاق:4) (ثلاثاً)  سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا . (الطلاق:7) (ثلاثاً)  وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى . (الأعلى:Cool (ثلاثاً)  فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا. (الشرح:5-6) (ثلاثاً)  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت نجعل الحزن إن شئت سهلاً. (ثلاثاً)  سبحان الله الملك القدوس رب الملائكة والروح . (ثلاثاً)  يا إلهى أسألك فرجاً قريبا، وصبرا جميلاً، والعافية من كل بلية، والشكر على العافية، والغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله. (ثلاثاً)  ثم تقرأ سورة الضحى ثم تقول بعدها: اللهم يسرنى لليسرى الذى يسرته لكثير من خلقك، وأغننى بفضلك عمن سواك.(ثلاثاً)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اضطرابات النطق واللغة
الأحد أبريل 05, 2015 9:45 pm من طرف meriem010

» العمل التطبيقي للتنشئة الدينية للطفل
الأحد مارس 01, 2015 4:46 am من طرف أمة الله

» أعرف شخصيتك من فصيلة دمك
الأحد مارس 01, 2015 4:40 am من طرف أمة الله

» بالصور: تعرفوا على فيروس الايبولا!
الأحد مارس 01, 2015 2:44 am من طرف أمة الله

» نحو البرمجة بـ Xcode ما تحتاجه لبرمجة الماكنتوش بلغة Objective-C
الأحد مارس 01, 2015 2:32 am من طرف أمة الله

» ما هي فوائد المكسرات؟
الجمعة فبراير 27, 2015 9:03 pm من طرف أمة الله

» القراءة تخفف من التوتر....
السبت فبراير 21, 2015 3:26 am من طرف أمة الله

» كاميرا خفية يابانية مضحك
السبت فبراير 21, 2015 3:20 am من طرف أمة الله

» ألغاز حسابية ذكية
السبت فبراير 21, 2015 3:16 am من طرف أمة الله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 مفهوم الموت عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العزيزة بالقرآن
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 82
نقاط : 398
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 11/07/2010

مُساهمةموضوع: مفهوم الموت عند الأطفال   الأربعاء سبتمبر 15, 2010 12:16 am

كل ابن انثى وان طالت سلامته * يوما على آلة حدباء محمول
فالموت حق، وهو شئ طبيعي، وليس لنا سيطرة على الموت ولا نعلم متى سنموت وكيف" وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري باي ارض تموت". كما ولا نستطيع الهروب منه أو الملاذ إلى شئ يحمينا منه لقوله تعالى: " اينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة ".
ولكن الموت فاجعه وهو حدث حزين مؤلم. في هذا المقال سوف نبحث الموت من وجهة نظر الطفل، وما هو الموت بالنسبه للطفل وما مدى تاثيره عليه، وما هو الفرق بين مفهوم الموت لدينا وبين مفهوم الموت لدى الطفل. هناك ثلاث حلات من الموت يمكن إن تواجه الطفل، أي حالات يتعرض فيها الطفل إلى مفهوم الموت،وهي:
1. موضوع الموت :بشكل عام، فقد يشغل الطفل موضوع الموت بشكل عام وان لم يصبه أو يصب احد اقربائه، وهنا تدور في راسه افكار واسالة وتخبطات حول معنى الموت. إن انشغاله هذا ينبع من كونه يسمع اشياء كثيرة لها علاقة بالموت مثل الاحداث في الاخبار، الحوادث، موت حيوان وغيره.
2. نظر الطفل للموت كنتيجة التعرض له، وان لم يكن بصورة مباشرة مثل: موت اب صديقه، موت احد ابناء صفه، موت جاره، موت شخص معروف لدى والده وغيره. في هذا الحالة وبالاضافة إلى تخبطاته واسالته المتعلقة بظاهرة الموت تنشا لديه انفعالات شديدة وبلبله عنيفة كونه يعرف الميت ولا يعلم كيف يتعامل مع عدم وجوده.
3. نظرة الطفل للموت :نتيجة لتعرضه لحالة موت بشكل مباشر في حالة فقدانه احد افراد عائلته ( اب، اخ، اخت، ام..). وفي هذه الحالة يتعرض لبطفل لصدمة شديدة قد تؤدي إلى مشاكل نفسيه مستقبليه إذا لم يكن هناك من يساعده في التعامل مع هذه الحالة. وعلى الرغم من إن رد الفعل النفسي والعاطفي لدي الطفل هو كرد الفعل لدى الكبار، الا إن الكبار يميلون إلى عدم الاكتراث بهذه النقطة ولا يحاولون مساعدة الطفل في التعامل والتعايش مع هذه الحالة. فالكبار لا يعترفون في غالب الاحيان بحاجات الطفل العاطفيه، ولا يسمحون له بان يحزن بطريقته الخاصة على من فقده من اقربائه. إن هذا السلوك ليس فقط عند الإباء وإنما ايضا عند اشخاص مهنيين مثل: معلمين، اخصائيين اجتماعيين.. والذين هم اصحاب مهن تساعد الطفل على التعامل مع حالات الموت.
عندما يطلب منهم تفسير سلوكهم يقولون :
انه طفل صغير , ومنهم من يقول : الأطفال صغار لا يستطيعون إن يتعاملوا مع حالات صعبه كالموت , لهذا علينا منعهم من الانشغال فيه , كي نبعد عنهم الحزن , ولكي لا يصابوا من الناحية النفسية واخرون يقولون انه طفل صغير لا يفهم معنى معقد مثل الموت .
ولكن يجب إن تعلم عزيزي القارئ إن الطفل هو تماما مثلك وقد يعاني مثلك وقد لا يفهم مثلك وقد يفكر مثلك ولكن بعالمه الخاص , وعلينا التعامل معه ومع عالمه وان نعطيه حق النتباه والاستيعاب .
يقول: " يانوش كوبيتشك " احد الحكماء " إن الولد ليس عالما صغيرا وانما عالم كامل متكامل , ليس انسانا في مستقبل آت وانما انسان منذ الان في الحاضر ".
كيف نساعد الطفل في حالات الموت ؟
ينظر الطفل إلى الموت من زاويتين مختلفتين :
1- من الناحية العقلية :
ما هو الموت ؟ ماهي العلاقة بين الحياة والموت ؟ هل يفقد الميت جميع حواسه وصفاته الحية ؟ هل سيعود الميت يوما ما ؟ لماذا يتم دفن الميت ؟ لماذا يموتون ؟ ماذا يشعرون في داخل القبر ؟
2- من الناحية النفسية :
كيف يشعرون حينما يموت قرب ؟ ماذا يشعرون حينما يبعثون الميت إلى المقبرة ؟ من هو المذنب في الموت ؟
على البالغين مساعدة الصغار في التعايش مع الموت في كلتا الحالتين , عليهم مساعدة الطفل على فهم الموت بصورة صحيحة وعليهم إن يساعدوه في التعبير عن ما يحسه وعوطفه في حالة الموت بصورة طبيعية .
إن الناحية العقلية والنفسية متممة الواحدة للاخرى , فاذا سمح للطفل بالتعبير عن احساسه تجاه الموت والاجابة على تسائلاته عن الموت , وإشباع حب الاستطلاع لديه عن حالات الموت وشرح ماهية الموت بصورة تلائمه وخاصة في حالات التي يكون فيها الطفل هادئا ومحبا للمعرفة , مما يعطيه تحصينا قد ينفعه إذا تعرض لحالة موت معين وهذا تماما كما تعطي الجسم حقنة تطعيم ضد مرض معينا .
فانت بشرحك لطفلك وبالسماح له بمعرفة مهية الموت فانك تعطيه تطعيما كي يستطيع التعامل مع مثل هذه الحالات , هذا والله ولي التوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم الموت عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم النفس :: علم النفس :: علم النفس العيادي-
انتقل الى: