منتديات علم النفس
مرحبا بزوارنا الكرام نتمنى لكم قضاء أوقات مفيدة وممتعة


فضاء علم النفس
 
الرئيسيةمكتبة الصورقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم أدعية التيسير والامتحانات اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم فى الأولين والأخرين ولمن تبعه الى يوم الدين.  يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ . (البقرة 185) (ثلاثاً)  وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا. (الكهف 88) (ثلاثاً)  قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي. (طه:25-26) (ثلاثاً)  وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ. (القمر:32) (ثلاثاً)  وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا . (الطلاق:4) (ثلاثاً)  سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا . (الطلاق:7) (ثلاثاً)  وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى . (الأعلى:Cool (ثلاثاً)  فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا. (الشرح:5-6) (ثلاثاً)  اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت نجعل الحزن إن شئت سهلاً. (ثلاثاً)  سبحان الله الملك القدوس رب الملائكة والروح . (ثلاثاً)  يا إلهى أسألك فرجاً قريبا، وصبرا جميلاً، والعافية من كل بلية، والشكر على العافية، والغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة إلا بالله. (ثلاثاً)  ثم تقرأ سورة الضحى ثم تقول بعدها: اللهم يسرنى لليسرى الذى يسرته لكثير من خلقك، وأغننى بفضلك عمن سواك.(ثلاثاً)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كتاب اضطرابات النطق واللغة
الأحد أبريل 05, 2015 9:45 pm من طرف meriem010

» العمل التطبيقي للتنشئة الدينية للطفل
الأحد مارس 01, 2015 4:46 am من طرف أمة الله

» أعرف شخصيتك من فصيلة دمك
الأحد مارس 01, 2015 4:40 am من طرف أمة الله

» بالصور: تعرفوا على فيروس الايبولا!
الأحد مارس 01, 2015 2:44 am من طرف أمة الله

» نحو البرمجة بـ Xcode ما تحتاجه لبرمجة الماكنتوش بلغة Objective-C
الأحد مارس 01, 2015 2:32 am من طرف أمة الله

» ما هي فوائد المكسرات؟
الجمعة فبراير 27, 2015 9:03 pm من طرف أمة الله

» القراءة تخفف من التوتر....
السبت فبراير 21, 2015 3:26 am من طرف أمة الله

» كاميرا خفية يابانية مضحك
السبت فبراير 21, 2015 3:20 am من طرف أمة الله

» ألغاز حسابية ذكية
السبت فبراير 21, 2015 3:16 am من طرف أمة الله

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الاضطرابات النفسية الجسمية الحلقة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سيف الدين
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات : 379
نقاط : 2812
السٌّمعَة : 75
تاريخ التسجيل : 09/07/2010
العمر : 31
الموقع : منتديات علم النفس

مُساهمةموضوع: الاضطرابات النفسية الجسمية الحلقة الأولى   السبت يوليو 10, 2010 3:27 am

الحلقة الأولى

الاضطرابات النفسية الجسمية
هذه الاضطرابات شائعة وتتميز باختلال في وظائف الجسم ، وقد تحدث تغيرات في تركيبه ، وهذا ينشأ من عوامل نفسية ، وإنّ أي اضطراب نفسي يؤدي إلى تغيرات جسمية ، فقد يعاني الشخص من مشاكل أو ظروف غير طبيعية ، أو صراعات داخلية في الشخصية دون أن يشعر بأعراض نفسية . والتوتر المصاحب للعوامل النفسية يؤثر على الجسم عن طريق أجزاء من المخ والهيبوثلاموس ، وبواسطة أعصاب تعرف بالأعصاب السمبثاوية ، وأخرى تعرف بالباراسمبثاوية ، وعن طريق الغدد الصماء . فتحدث تغيرات بالجسم تشمل زيادة أو نقص إفرازات بعض الأعضاء كالمعدة ، أو قد يزيد أو ينقص نشاط عضو كما يحدث لضربات القلب ، أو قد تتمدد الأوعية الدموية ، أو تنقبض ، وهذه التغيرات تكون مؤقتة في البداية ثم تتحول إلى تغيرات دائمة كما يزيد الحامض بالمعدة ثم يؤدي إلى قرحة بها .
من هو المريض النفسجسمي ؟

المريض النفسجسمي :
هو من أصيب بأمراض نفسية ثم تحولت إلى أمراض عضوية ، أو هو من مرض عضو يتعلق بوظائف الجهاز العصبي الذاتي .ويعتمد بالدرجة الأولى على عوامل نفسية ، لأن الجسم والنفس وجهان ملتصقان لعملة واحدة ، وإن نقطة الالتقاء بينهما هي ( الدماغ ) باعتباره عضو العقل الذي تصدر منه ( كافة الإيعازات التنظيمية ) لجميع أنحاء الجسم ، وفي الدماغ تجري كافة العمليات من أفكار وعواطف وخطط وذكريات . وإن الشدائد النفسية هي نسبية لارتباطها بتاريخ المريض ونشأته ، وشخصيته ، واستعداداته الوراثية ، والظروف المحيطة به والشدة بما تحدثه من توتر داخلي تؤدي تخريبا عضويا ، أو خللا وتفرض على المصاب تهديدا وتحديا ، وأحيانا أذى ومرضا جسميا هو في أصله وجذوره ذو مصدر نفسي .
التعليل السببي لظهور المرض :
يرى ( كارل ياسبرز ) أن المرض ( النفسي الجسمي ) يظهر على شكلين :
أ ـ علاقة آلية مكانية : وهي رد فعل يفوق الحد الاعتيادي من حيث القوة والاندفاع مثل حدوث إسهال ، أو قيء على أثر انفعال شديد

ب ـ علاقة إكتسابية بالمنعكسات الشرطية : وهي نوع من التكرار القائم على مبدأ ( المنعكس الشرطي ) فالإسهال الذي حدث نتيجة ( رعب شديد ) يمكن أن يعيد نفسه بدرجة أقل . فالإنسان الذي رفع سماعة التلفون وتلقى نبأ مؤلم عنيف ثم سقطت يده في شلل وظيفي ، هذا الشخص يمكن أن يصاب بوهن اليد والشلل كلما سمع نبأ مزعج .فهناك تكرار وانتقال وتثبيت للمنعكس الشرطي .وتؤكد الباحثة النفسية ( دوتش ) أن العامل النفسي دوما وراء الحوادث والكوارث المفاجئة ـ غير المتوقعة ـ وظروف الحرمان أو الشدة . فالعضو المصاب نتيجة لذلك الأذى النفسي منذ الطفولة يصبح موضع انفعال دائم ويتكون فيه ما يدعى ( عصاب العضو ) أمـا الطبيب ( الإكسندر ) فيؤكد بأن ( المرض السيكوسوماتي ) هو ( صراع سايكو ـ ديناميكي ) يربط بين ( عقدة معينة ومرض معين ) ، فعقدة الاتكال تولد قرحة المعدة ، وعقدة الفراغ عن الأم تولد الربو وهكذا....ويذهب ( إدلر ) إلى أن الشعور بالنقص في عضو معين يقود إلى المرض السيكوسوماتي .
ويركز ( التحليليون ) على خبرات المريض السابقة ، وتراكمها وتكرارها ، وبالذات ( خبرات الطفولة ) كسبب حتمي في حدوث المرض السيكوسوماتي . ويرجع البعض إلى أن إصابة أحد أفراد العائلة قد تكون واحدة من الأسباب .
ويرجع بعض علماء النـمو السبب إلى ضعف في أحد أجهزة الجسم في مراحل التكوين والتطور كالأمعاء ، أو المثانة ، أو المعدة ، مما يساعد على ظهور الأضرار في ذلك العضو . وأكد بعض العلماء أن ضحالة النضج العاطفي والكبت الشديد والخوف من المسؤولية من شأنها أن تقود صاحبها إلى المرض النفس ـ جسمي .
غدا أكمل إن شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gourida-psy.3oloum.org
 
الاضطرابات النفسية الجسمية الحلقة الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم النفس :: علم النفس :: علم النفس العيادي-
انتقل الى: